عن المركز

مقدمة:

يعتبر البحر الحمر نظام بيئي غني ومتنوع حيث يضم عددا كبيرا من البيئات الساحلية والبحرية اهمها بيئة الشعاب المرجانية, غابات المانجروف وبيئة الحشائش والاعشاب البحرية بالاضافة للشواطئ الرملية والطينية والصخرية. حيث يوجد اكثر من 1200 نوع من الاسماك والتي سجلت في البحر الاحمر واكثر من 44 نوع من اسماك القرش واعداد كبيرة من اللافقاريات البحرية, الثديات البحرية, الطيور البحرية والسلاحف البحرية ويوجد حوالي 10% من هذه الكائنات لاتوجد في البحار والمحيطات الاخرى.

يعتبر ساحل البحر الاحمر السوداني والذي يمتد لمسافة 750 كيلو متر من اجمل سواحل البحر الاحمر على الاطلاق لما يتميز به من صفات فريدة وتنوع كبير في بيئاته وانواعه ونظافة شواطئه وشفافية عالية لمياهه مما جعله قبلة لرواد سياحة الغطس حيث توجد العديد من مناطق الغطس ذات الطبيعة الجمالية النادرة من اهمها شعاب رومي, جزيرة ام القروش, الباخرة امبريا, شعاب ونجت, جزيرة سنقنيب وخليج دنقاب والتي تم اعلانهما ضمن قائمة التراث العالمي في العام 2016 الشئي الذي سيؤدي الى تنشيط سياحة الغطس وزيادة عدد السواح سنويا مما يتطلب العمل من الجميع على بناء قاعدة اساسية تسهم في زيادة العائد من السياحة البحرية.

الشرائح المستهدفة:

يستهدف مركز الغطس شريحة واسعة من المجتمع المحلي تضم الباحثيين في مجال علوم البحار والمصائد, الباحثين في الاثار وحطام السفن, الشركات الامنية, الهواه, شركات البترول, شركات التعدين, شركات الصيد البحري, فنيي اللحام والقطع والبناء تحت الماء, الشباب والاطفال, كما يستهدف المركز السواح من خارج وداخل السودان في التدريب وتنظيم الرحلات المختلفة.

الدورات التدريبية:

ينظم المركز عدد كبير من الدورات المستمرة ودورات حسب الطلب ومن اهم هذه الدورات:

  1. دورة غواص مياه مفتوحة..غواص مبتدئ Open Water Diver
2.   دورة غواص متقدم  Advanced Diver
3.   دورة غواص منقذ Rescue Diver
  • دورة مشرف غواصينDive Master
  • مدرب غوص Instructor
  • تصوير تحت الماء
  • دورات حسب الطلب .

الشهادات الممنوحة:

الاتحادات و الوكالات العالمية للغوص هي المخولة الوحيدة التي تصدر رخص وشهادات الغوص في العالم .إن دورات الغوص لا تدرس إلا عن طريق مدربين حاصلين على شهادات من هذه الاتحادات أو وكالات الغوص العالمية التي تضع متطلبات لكل دورة ومقاييس تدريب معينة وتعطي اسم معين لكل مستوى دورة، هناك العديد من هذه الاتحادات أو الوكالات في المنطقة العربية أو الشرق الأوسط ومنها مثلابادي الأمريكية, ناوي الأمريكية, بيزاك البريطانية وسماس الفرنسية . وهناك أيضا العديد من الاتحادات الأوربية المختلفة من ألمانيا و إيطاليا وغيرها من الدول .

أما اشهر هذه الاتحادات فهي بادي (PADI) هذه الكلمة اختصار لمجموعة كلمات معناها (الاتحاد العالمي لمدربين الغوص المحترفين) .استمدت بادي شهرتها لأنها أول اتحاد عالمي للغوص يفتح المجال أمام كل دارس لمواصلة التعلم في مجال الغوص حتى مستوى مدرب غوص وبغض النظر عن جنسيته أو مستواه الدراسي. و من أسباب نجاح بادي سهولة و تطور برامجها التعليمية . و تتميز برامج بادي التعليمية بدقة إجراءات السلامة المتبعة سواء أثناء التدريب أو في نشاطات الغوص المختلفة .وبناء على ما تقدم ستكون كل الشهادات الممنوحة للمتدربين من منظمة بادي الامريكية العالمية.

الشهادة الدولية:

تم اعتماد المركز من قبل الاتحاد الدولى لمدربي الغوص المحترفين بتاريخ 20 فبراير 2019.

الدفعة الاولى لمتدربي درجة غوص المياه المفتوحة Open water تكمل دورتها التدريبة

Red Sea Diving Centre (RSDC)

Be PADI be best